Monday, 15 October 2018

logo2

المؤتمر الدولي تكوين العقل الثقافي الجزائري في اللغة والأدب والفنون

عنوان الفعالية : مؤتمر المعرفة والخطاب في تاريخ الثقافة الجزائرية: تكوين العقل الثقافي الجزائري في اللغة والأدب والفنون

تاريخها: 19 ــ 20 مارس  2018م
نوعها: دولية
التصنيف:مؤتمر
الإشكالية، الأهداف، المحاور والضوابط:

الديباجة:
تسعى كلية الآداب واللغة العربية والفنون بجامعة باتنة 1 إلى إقامة ملتقى دولي ينعقد سنويا تحت شعار شامل هو: المعرفة والخطاب في تاريخ الثقافة الجزائرية، ويناقش في كل دورة موضوعا من موضوعات الثقافة الجزائرية عبر تاريخها.وقد رأت أن تقيم أول ملتقى تحت عنوان: تكوين العقل الثقافي الجزائري في اللغة والأدب والفنون، على أن تتغير العناوين الفرعية كل عام، ويظل الشعار الأساسي قائما.
تقوم المعرفة على جدل دائم بين المعرفة والخطاب، فبينما ينتج العقل مختلف المعارف يقوم الخطاب بتشكيلها وتنظيمها وحملها إلى المتلقي لإخباره أو إقناعه بصور متعددة، وكما أن المعرفة تشترط خطابا معينا تتمثل من خلاله فإن الخطاب يتمظهر بأشكال متعددة وفق المعرفة التي يعكسها. ولا يمكن فهم تلك الخطابات وتفسيرها وتأويلها إلا في سياقاتها المعرفية التي ينبغي الحفر في مصادرها ومرجعياتها، ثمة ضرورة إذا لإعادة بناء السياقات الثقافية والتاريخية التي تمثل رحم تلك المعرفة، والتي لا تفهم الخطابات إلا من خلال فهم شروطها التاريخية وتناقضاتها الذاتية وتحولاتها الفكرية.
الإشكالية:
حول هذا تنطرح الأسئلة التالية: ما هي الموجِّهات المعرفية الأساسية للثقافة الجزائرية؟ وما هي النواظم الفكرية المسؤولة عن توالد الخطابات وتحوِّلها؟ وما هي التشكيلات الخطابية التي تفرعت عن تلك الموجِّهات والنواظم؟ وما هي خصوصياتها؟ وما علاقاتها في ذاتها وعلاقاتها بسواها من ثقافة الشرق والغرب؟
وهذا يتطلب العودة ، ليس فقط إلى الفتوحات الإسلامية وتاريخ دخول اللغة العربية إلى الجزائر، بل يتطلب البحث عميقا في التاريخ الجزائري القديم بحثا عن أنماط التفكير وأشكال الإبداع وأساليب الممارسة الحياتية، ويتطلب بعدها التوقف عند مرحلة التمازج بين ذلك القديم والمحدث المتمثل في الثقافة العربية المهاجرة دينا ولغة، وتشكُّل الثقافة الجزائرية بعد ذلك.
وهنا تنطرح أسئلة أخرى تابعة لها عن أشكال الخطاب الذي عبر عن تلك المعرفة في الحكايات الشعبية، والرسوم، والمرويات الشفهية، والسلوكات، والنصوص المكتوبة شعرا وسردا.
المحاور:
1
ـ مرجعيات الثقافة الجزائرية وأشكال تأصيلها المعرفي (التاريخ واللغة والدين والفكر)
2
ـ سوسيولوجيا المعرفة الجزائرية
3
ـ انتظام الثقافة الجزائرية الأمازيغية في المجال التداولي للثقافية العربية الإسلامية
4
ـ أشكال الخطابات الجزائرية قديما وحديثا وقضايا تشكيل الهوية
5
ـ إستراتيجيات التفاعل الثقافي الإنساني وخصوصية الثقافة الجزائرية
6
ـ حضور الثقافة الجزائرية في التواصل الرقمي
رسوم الفعالية: لا
تفاصيل الرسوم (مطلوب وهام): المؤتمر مجاني

فضاء الطالب

الملتقيات العلمية

مخابر البحث

فضاء الأستاذ