Thursday, 26 May 2022

logo2

خدمات المكتبة

الإعارة الداخلية وخارجية لكل من  الطلبة أساتذة الكلية وباحثين من جامعات أخرى وذلك عن طريق برنامج تتماشى به المكتبة.

استقبال طلبة جامعات أخرى وذلك لمساعدتهم في إنشاء مذكرات التخرج.

تقديم

new icon gif 9
 
 برنامج الامتحانات للسداسي الأول
 
 

قسم اللغة والأدب العربي 



قسم اللغة والثقافة الأمازيغية 
 

برنامج الاستدراك
puce41 قسم اللغة والأدب العربي الدفعة الأولى
 
 
puce41 قسم اللغة والأدب العربي الدفعة الثانية 


puce41 قسم اللغة والثقافة الأمازيغية الدفعة الأولى
 
puce41 قسم اللغة والثقافة الأمازيغية الدفعة الثانية 
 

puce41 قسم الفنون الدفعة الأولى
 
 
puce41 قسم الفنون الدفعة الثانية 



 
 
برنامج الملتقى  الدولي  الأولnew icon gif 9
 
" التراث  اللغوي  العربي والمناهج  اللسانية  الحديثة  بين  الأصالة  والتجديد "
 
 
الذي ينظمه  مخبر  أبحاث  في  التراث  الفكري  والأدبي  بالجزائر  والذي  سيعرف مشاركة  نخبة  من  العلماء  والباحثين   من خارج  الجزائر.: من  دمشق  والكويت،  من  السودان،  من  مصر، من الأردن، من لبنان ومن السعودية،  ومن  داخل  الجزائر  من مختلف  الجامعات  الوطنية  ومراكز  البحث.
 البرنامج  ثري وغني فكونو  في  الموعد  بقاعة  المناقشات  للكلية  يومي  الاثنين 10 والثلاثاء11  جانفي2021.
*رئيس  الملتقى  الدولي: أ.د.الجودي مرداسي
*رئيسة اللجنة  العلمية للملتقى الدولي: أ.د.زهور شتوح
                    *رئيس اللجنة  التنظيمية للملتقى  الدولي: أد. طارق ثابت
 
 
 Capture

 
 
noteuniv

قائمة الطلبة المقبولين في الماستر فئة 20ِ بالمائة

 


 

تم ترتيب كل طالب ضمن الفئة  التي ينتسب إليها. كما هو موضح بالألوان

 
mastercritique
masterlettre
 
masterlinguistique
 ملف التسجيل
 
التسجيل من 10 إلى 14 أكتوبر 2021. الساعة:من 08.30 إلى 13.30
 

1- شهادة ميلاد (2)

2- نسخة من كشف نقاط البكالوريا للطلبة الداخليين(2)

3- نسخة أصلية من كشف نقاط البكالوريا للطلبة الخارجيين.

4- نسخة أصلية من شهادة الليسانس للطلبة الداخليين والخارجيين.

5- كشف نقاط أصلي لمرحلة الليسانس.

6- شهادة حسن السيرة والسلوك.

7- صورتان شمسيتان.(2)

8- وصل حقوق التسجيل.

9- استمارة التسجيل على الخط.

10 ظرف بريدي حجم كبير.

 

 

 puce41 الملتقى الوطني الموسوم بالمتخيل الاستشراقي وتأثيره على الفكر والآداب والفنون

PERSPECTIVES pages to jpg 0001 min


ملتقيات بعنوان السنة الجامعية 2022/2021

puce41

الملتقى الوطني الأول الموسوم بابن معطي الزواوي البجاوي وإسهاماته اللغوية

 

puce41

الملتقى الوطني الأول حول الأدب الرحلي الجزائري، قضايا وإشكالات.

 

puce41

الملتقى الوطني الأول حول الإسهامات الجزائرية في الدراسات القرآنية الدرس الأدبي واللغوي نموذجا

 

puce41

الملتقى الوطني الأول حول الدرس اللساني العربي من البناء القائم إلى البناء الممكن

 

puce41

الملتقى الوطني الأول حول عبد الله الركيبي

 

puce41

ملتقى الأدب الصوفي

 

puce41

ملتقى الثقافة الأمازيغية

 

puce41

ملتقى الدراسات اللغوية في الجزائر

 

puce41

ملتقى السير والتراجم

 

puce41

ملتقى الصورة في الخطاب التربوي

 

puce41

ملتقى النهضة الأدبية

 

puce41

ملتقى كتاب الشعر والشعراء

 

puce41

ندوة  الانترنيت والبحث العلمي

 

puce41

ملتقى تعريف الخلف برجال السلف

 

puce41

ملتقى محمد الغسيري

 

 


 قاعدة بيانات رسائل و أطروحات طلبة الماجستير والدكتوراه والدكتوراه ل م د

puce41   رسائل الماجستير                

puce41   رسائل الدكتوراه  كلاسيك     

puce41    رسائل الدكتوراه ل م د  


slide 1024x219

 


 

              بعد خمس سنوات من فتح قسم للفنون بجامعة باتنة01 ستتخرج أول دفعة ماستر تخصص اخراج مسرحي بالقسم للسنة الجامعية2021/2020، وحسب ما صرح به الأستاذ الدكتور طارق ثابت رئيس القسم ستكون مناقشة أول رسالة ماستر في جامعة باتنة01 في هذا التخصص يوم الثلاثاء06 جويلية 2021، كما قام طلبة القسم بانجاز واخراج ثلاث مسرحيات تدخل ضمن مطلبات الحصول على شهادة الماستر في الاخراج المسرحي وستكون أولى هذه العروض بالمسرح الجهوي لباتنة يوم الأربعاء07 جويلية2021 ابتداء من الساعة السادسة مساء من اخراج الطلبة لطفي بن السبع ومزغيش عبد الغفور وأمال فتح الله بعنوان:" طلب زواج" ومن تأطير الاستاذ عبد الرحمن بولعباس ويوم الخميس08 جويلية2021 وبالمسرح الجهوي لباتنة أيضا ابتداء من الساعة السادسة مساء

 إقرأ المزيد على الرابط التالي


puce11   رابط استمارة المعلومات الخاصة بالطلبة المتخرجين
new icon gif 9

 

 


puce11 محضر المجلس العلمي لكلية اللغة والأدب العربي والفنون -دورة  عادية 29أفريل2021  

 repartition etudiant


programme exam 1ere 3eme master 2


 programme exam 1ere 3eme master

AIDFITR2


 

puce11 محضر اللجنة العلمية لقسم اللفة والأدب العربي والفنون -دورة عادية أفريل 2021 

 


 

 نتائج مسابقة الدكتوراه دراسات أدبية ليوم 27-03-2021 

 
puce11

أدب عربي حــــديث ومـــعاصــر

 
puce11

أدب جزائري

 
puce11

أدب قديم

 

 

 

 توزيع المترشحين على الهياكل لمسابقة الدكتوراه "دراسات أدبية" ليوم 27-03-2021
puce11

أدب عربي حــــديث ومـــعاصــر

 
puce11

أدب جزائري

 
puce11

أدب قديم


 

 

 نتائج مسابقة الدكتوراه دراسات نقدية ليوم 20-03-2021 

 
puce11

 

النـــــقد العــــربي الحــــديث والمـــعاصــر

 
puce11

 

النـــــقد العــــربي القـــديم

 
puce11

 

نـــقـد ودراســات أدبيـــة

 

 

 

 

 توزيع القاعات للمترشحين لمسابقة الدكتوراه دراسات نقدية ليوم 20-03-2021 

 

 
puce11

 

  توزيع الهياكل لجميع التخصصات

 

 
puce11

 

النـــــقد العــــربي الحــــديث والمـــعاصــر

 

 
puce11

 

النـــــقد العــــربي القـــديم

 

 
puce11

 

نـــقـد ودراســات أدبيـــة

 

 

 

puce11 برنامج امتحانات السداسي الأول  
puce11 توزيع الطلبة على القاعات فيما يخص امتحانات السداسي الأول  

 

puce2

نتائج مسابقة الدكتوراه شعبة لغة وحضارة أمازيغية- دورة 11 مارس2021

 
 

تاريخ اللغة

 

 
 

تاريخ المجتمع الأمازيغي

 

 
 

تراث

 

 
puce2

نتائج مسابقة الدكتوراه شعبة دراسات لغوية- دورة 6 مارس 2021

 

 
 

لسانيات عربية

 

 
 

لسانيات عامة

 

 
 

لسانيات تطبيقية

 

 

puce2 توزيع القاعات للمترشحين لمسابقة الدكتوراه لغة وثقافة أمازيغية
puce2 تاريخ اللغة الأمازيغية
  A3 مدرج
  A4 مدرج
puce2 تاريخ المجتمع الأمازيغي
  A1 مدرج
  S1 مدرج
puce2 تراث أمازيغي
  A2 مدرج
  A5 مدرج

 

puce2  توزيع القاعات للمترشحين لمسابقة الدكتوراه لسانيات عامة
puce2 توزيع القاعات للمترشحين لمسابقة الدكتوراه لسانيات عربية
puce2 توزيع القاعات للمترشحين لمسابقة الدكتوراه لسانيات تطبيقية

 

 

 

 

dates concours BATNA1 page 001

قائمة الطلبة النهائية للمترشحين لمسابقة الدكتوراه

 

puce17 القائمة النهائية لسانيات تطبيقية

puce17القائمة النهائية لسانيات عربية 

puce17القائمة النهائية لسانيات عامة

شعبة الدراسات النقدية

puce17القائمة النهائية نقد عربي حديث ومعاصر

puce17القائمة النهائية نقد عربي قديم 

puce17 القائمة النهائية نقد ودراسات أدبية 

شعبة لغة وحضارة أمازيغية

puce17القائمة النهائية تراث أمازيغي

puce17  القائمة النهائية تاريخ اللغة

puce17  القائمة النهائية تاريخ المجتمع الأمازيغي

 

هام : الرابط الخاص بمنصة التعلم عن بعد AED ، تجدون جميع مقاييس اختصاصكم  أنقر هنا       

فيديو توصيحي لكيفية التسجيل واستعمال المنصة الرقمية. مشاهدة طيبة .

  • يمكنكم أيضا تنزيل نفس المحتويات على صفحة قسم اللغة والأدب العربي على الفايسبوك أنقر هنا

رابط موقع قسم اللغة والثقافة الأمازيغية  http://amazigh.univ-batna.dz    (تم انشائه من طرف الـموظفة لخذاري ريحان )                                                                          

                                                                               

رابط صفحة الفايسبوك لقـــــسم الفـــنــون   أنقر هنا

أنشئت كلية اللغة و الأدب العربي و الفنون  بموجب المرسوم التنفيذي رقم 03-279 المؤرخ في 23 أوت 2003  المعدل والمتمم للمرسوم رقم 89-136 المؤرخ في : 01 أوت 1989 والمتضمن إنشاء جامعة باتنــة1. وتعد كلية اللغة والأدب العربي والفنون واحدة من الكليات المكونة لجامعة باتنـة1، و تحتـــوي على 3 أقسام :

قسم اللغة والأدب العربي
قسم اللغة والثقافة الأمازيغية
قسم الفنون

يقع المقر الإداري للكلية بالمجمــع الجامعي الحــاج لخضــر . 

 

دليل الطالب

يهدف إصلاح النظام الجامعي الجديد المدرج من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إلى جعل الشهادات وطلبات التكوين والتخصّصات أكثر وضوحا.

إنّه يرمي من جهة أخرى إلى إحداث انسجام محكم في المسارات الجامعية، مع التسهيل في مقارنة الإجراءات ومحتويات التكوين على المستوى الوطني والدولي.

إنّ هذا الإصلاح، المبني أساسا على نظام ل.م.د. (ليسنس – ماستر – دكتوراه) سيساهم في ضبط المبادئ الكبرى للتكوين والمتمثّل في النقاط التالية :

* تحسين نوعية التكوين الجامعي.

*تلاؤم نظام التكوين العالي مع باقي الأنظمة التكوينية في العالم.

*اقتراح مسارات تكوينية متنوّعة وتكييفها مع الحاجيات الاقتصادية.

*تسهيل حركية الطّلبة وتوجيههم.

*تثمين العمل الذاتي للطّلبة.

*تنصيب إجراءات لمرافقة الطّلبة في أعمالهم.

*تثمين المكتسبات وتسهيل تحويلها

*تنمية التكوين عبر مختلف مراحل الحياة، إلى جانب التكوين الأوّلي.

*فتح الجامعة والتكوين على العالم الخارجي.

تنظيم الدراسات

يقوم نظام ل.م.د. على هيكلة جديدة مؤسّسة حول ثلاثة شهادات هي الليسانس، الماستر والدّكتوراه.

الليسانس : بعد حصوله على البكالوريا، يسجّل الطّالب نفسه في مسار تكويني يؤثّله إلى الليسانس (بكالوريا + 03 سنوات). وسواء كانت الليسانس أكاديمية أم مهنية، فإنّها تجرى في ستّة (06) سداسيات وتتطلّب الحصول على 180 قرض (أي 30 قرضا في السداسي الواحد).

الماستر : وهي شهادة من المستوى الثاني للتعليم العالي وتعدل (البكالوريا + 05 سنوات). تكون إمّا من نوع الأكاديمي أو المهني، وتتطلّب الحصول على 120 قرض بعد الحصول على الليسانس.

الدّكتوراه : شهادة من المستوى الثالث وتعادل (البكالوريا + 08 سنوات). ويتمّ الحصول عليها بتقديم عمل بحثي يدوم ثلاث سنوات على الأقل بعد الحصول على الماستر.

الليسانس والماستر يكونان إمّا من النوع :

الأكاديمي : الذي يسمح للطّالب بالدّخول المباشر في دراسات أكثر طولا وأكثر تخصّصا، أي في مستوى الماستر أو الدّكتوراه.

وإمّا من النوع :

المهني : الذي يسمح للطّالب بالدّخول المباشر في عالم الشغل، أي على مستوى الليسانس أو الماستر.

إنّ العناصر الجديدة التي تظهر في مجال التسيير البيداغوجي هي الوحدة الدراسية، القروض ومبدأ السداسيات.

ما معنى الوحدة الدّراسية ؟

إنّ الدّروس في نظام ل.م.د منظّمة في شكل وحدات دراسية. ووحدة الدّراسة هي عبارة عن مجموع المواد المختارة بناء على انسجامها. ويمكن ذكر الوحدات التالية :

1 – الوحدات الأساسية: التي تجمع المواد الأساسية لتخصّص معيّن.

2 – الوحدات المنهجية : وتجمع مواد تعليمية للأدوات المنهجية التي تساعد الطّالب على إنجاز مساره التكويني (رياضيات، لغات، إعلام آلي، بحث وثائقي...).

3 – الوحدات الاستكشافية: التي تساعد الطّالب على اكتشاف موادّ تعليمية في تخصّصات أخرى، وتساهم في توسيع ثقافته الجامعية.

4 – الوحدات الاستعراضية التي تجمع موادّ في اللغات الحيّة والإعلام الآلي والتكنولوجيات الجديدة للإعلام والاتّصال...) وتساعد الطّالب على اكتساب ثقافة عامّة وتقنيات منهجية.

ما معنى القرض ؟

إنّ القرض وحدة تقاس بواسطتها الدّروس (من حيث الأهمّية والحجم السّاعي). كلّ وحدةدراسية ترافقها قيمة تسمّى قرضا يعادل حجم العمل المنجز وحجم العمل الشخصي الذي يقومبه كلّ طالب.

إنّ القرض يمثّل مرجعية مشتركة لجميع المؤسّسات، أي أنّ كلّ وحدة دراسية هي قابلة للتثمين والتحويل.

ما معنى التثمين ؟

معناه أنّ كافّة الوحدات الدراسية التي تحصّل عليها الطّالب محسوبة له. ولا ينبغي له أن يعيدها مهما غيّر مسار تكوينه أو تحوّل إلى مؤسّسة أخرى، فهي معترف بها.

إنّ عدد القروض المجموعة لكافّة الوحدات التعليمية طوال السداسي الواحد تقدّر بـ 30.

التقييم والتدرّج

تتمثّل المبادئ الخاصّة بالتقييم والتدرّج فيما يلي :

* التقييم :

نظام تقييمي سداسي وتدرّج سنوي:

- اختبار في نهاية كلّ سداسيّ: يخصّص امتحان نهائي لكلّ وحدة تعليمية، إضافة إلى المراقبة المستمرّة، والمراقبة في الأعمال التطبيقية، وكذلك تقييم العمل الشخصي للطّالب. وتدرج هذه النقاط جميعها ضمن النقطة النهائية حسب التوازن.

- إنّ حساب المعدّل يخضع لمبدأ التكامل.

- تمنح نقاط المواد المختلفة داخل الوحدة التعليمية نفسها بالتوازن مع المعاملات وتتكامل فيما بينها.

- يحصّل على المعدّل العام انطلاقا من المعدّلات المحصّل عليها في كلّ وحدة تعليمية مع معاملاتها.

- يكلّل نجاح الطّالب إذا تحصّل على نقطة تكاملية تساوي أو تفوق 10/20.

- كلّ طالب راسب في دورة جوان، له كامل الحقّ أن يسجّل نفسه في دورة الامتحان الاستدراكي بالنسبة لمواد الوحدات التعليمية غير المحصّل عليها، أي تلك التي تحصّل فيها على نقطة أقلّ من 10/20.

- إنّ النقطة المحصّل عليها في الامتحان الاستدراكي تعوّض النقطة النظرية للوحدة التعليمية المحصّل عليها في الدّورة السّابقة، ويحتفظ بنقطة الأعمال التطبيقية.

- احترام مدّة شهرين على الأقلّ بين الدّورة العادية للإمتحانات ودورة الامتحان الاستدراكي.

- كلّ طالب لم يحصّل على معدّل تكاملي يساوي أو يفوق 10/20 بعد دورة الامتحان الاستدراكي، يحتفظ بالوحدات التعليمية التي تحصّل فيها على معدّل يساوي أو يفوق 10/20.

الانتقال من السنة الأولى إلى الثانية

- يسمح للطّالب بمتابعة الدراسة في السنة الثانية إذا تحصّل على الأقلّ، على 50 %من قروض السنة الأولى، وذلك بعد موافقة اللجنة البيداغوجي.

- لا تثمّن ولا تخضع للتحويل في حالة تغيير مسار التكوين من طرف الطّالب إلاّ الوحدات التعليمية التي تحصّل فيها هذا الطّالب على نقطة تساوي أو تفوق 10/20.

- إنّ قروض الوحدات التعليمية التي خضعت للتكامل تحسب لصالح الطّالب عند حصوله على شهادته، ولكنها غير محوّلة.

الانتقال من السنة الثانية إلى الثالثة

- يمنح الانتقال إلى السنة الثالثة لكلّ طالب تحصّل على معدّل عام تكامليّ يساوي أو يفوق 10/20 بالنسبة للسنتين الأوليين.

- يمكن للجنة البيداغوجية أن توافق على انتقال الطّالب إلى السنة الثالثة إذا تحصّل على :

· 80 % على الأقلّ من القروض الخاصّة بالسنتين الأوليين المكتسبتين.

· جميع الوحدات الأساسية للمسار المختار.

الحصول على الشهادة

إنّ الحصول على شهادة الليسانس يخضع للتصديق على 180 قرضا من مسار الليسانس